أخبار

اليابان تبدي استعدادها للعمل بشكل أوثق مع ماليزيا في مجال التعاون الأمني

05:11 26/06/2026

كوالالمبور/ 25 يونيو/حزيران//برناما//-- أكد السفير الياباني لدى ماليزيا /نورييوكي شيكاتا/ أن بلاده على استعداد تام للعمل بشكل أوثق مع ماليزيا لتعزيز التعاون الأمني في ظل البيئة الأمنية العالمية التي تزداد تعقيدًا.

وأفاد أن رئيسة الوزراء اليابانية /ساناي تاكائيتشي/ ونظيرها الماليزي أنور إبراهيم قد جددا تأكيد عزمهما المشترك على تعميق التعاون الإستراتيجي مع وضع الدفاع والأمن في صميم هذا التعاون، وذلك خلال زيارة أنور لليابان في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأضاف /شيكاتا/ أن الزعيمين اتفقا أيضًا على تعزيز أوجه التكامل بين رؤية اليابان لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة (FOIP) ونظرة رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما يساهم في دفع المنطقة نحو مزيد من الاستقرار والازدهار المشترك.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حفل الاستقبال بمناسبة اليوم الـ72 لقوات الدفاع الذاتي اليابانية الذي أُقيم هنا أمس، الأربعاء، وقال: "يُعد تعزيز التعاون الأمني أولوية ضمن هذه الرؤية، واليابان مستعدة للعمل بشكل أوثق مع ماليزيا".

وأشار السفير إلى أن اليابان وماليزيا قد رفعتا مستوى علاقاتهما إلى شراكة إستراتيجية شاملة في عام 2023م، مؤكدًا أن الزيارة الأخيرة التي قام بها أنور لليابان عكست الزخم المستمر في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف: "مع تطلعنا إلى الذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العام المقبل، فإنني ملتزم بالارتقاء بتعاوننا إلى مستوى أعلى في جميع المجالات، بما في ذلك الدفاع والأمن".

وكالة الأنباء الوطنية الماليزية– برناما//س.ج م.أ