أخبار

صراع الشرق الأوسط: رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس الوطني للعمل الاقتصادي غدًا لمناقشة استراتيجيات التعامل مع تداعياته

07:52 30/03/2026

كوالالمبور/ 30 مارس/آذار//برناما//-- من المقرر أن يترأس رئيس الوزراء أنور إبراهيم اجتماع المجلس الوطني للعمل الاقتصادي غدًا لمناقشة استراتيجيات التعامل مع تداعيات الصراع الجيوسياسي في الشرق الأوسط.

وصرح نائب وزير الزراعة والأمن الغذائي، /تشان فونغ هين/ بأن مناقشات الاجتماع تهدف إلى تخفيف الأعباء عن العاملين في القطاع الزراعي، لا سيما في قطاعي مصايد الأسماك والمزارع، الذين يواجهون حاليًا تحديات جسيمة نتيجة للتطورات الراهنة.

وأضاف تشان أن الصراع الجيوسياسي في الشرق الأوسط ليس مجرد قضية إقليمية، بل أدى إلى سلسلة من التداعيات على المستوى العالمي، بما في ذلك أزمة الطاقة وارتفاع أسعار النفط، مما شكل ضغطًا مباشرًا على اقتصادات دول آسيا.

"إنّ اضطراب مضيق هرمز يبعث برسالة واضحة مفادها أن استقرار إمدادات الوقود العالمية لم يعد أمراً مفروغاً منه. كما أن تداعياته تمتد لتشمل سلسلة الإمداد الغذائي، مما يؤثر في نهاية المطاف على تكلفة معيشة المواطنين".

وأضاف في منشور على صفحته على فيسبوك: "على الرغم من أن بلادنا لا تزال تتمتع بمستوى جيد من المرونة في مواجهة هذه الأزمة العالمية، إلا أنه لا يمكننا التهاون. فالحكومة ملتزمة بمواصلة الاستعداد، من خلال اتخاذ خطوات استباقية لمواجهة مختلف الاحتمالات، بما في ذلك أسوأ السيناريوهات."

وفي وقت سابق، حضر تشان جلسة إحاطة لتقديم ورقة عمل MTEN إلى وزير الزراعة والأمن الغذائي، /محمد سابو/، مع التركيز بشكل خاص على الوضع الراهن للإمدادات الغذائية في البلاد، فضلاً عن تدابير التخفيف التي تحتاج إلى تعزيز.

 

وكالة الأنباء الوطنية الماليزية - برناما//س.هـ