عربي| English|Malay

متطلبات صحية للاتصال بنا إرشادات صحافية البنك الإسلامي للتنمية في سطور الصفحة الرئيسية


البنك الإسلامي للتنمية في سطور  ::

إنشاؤه :
البنك الإسلامي للتنمية مؤسسة مالية دولية، أنشئت تطبيقاً لبيان العزم الصادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية، الذي عقد في مدينة جدة في شهر ذي القعدة من عام 1393هـ الموافق ديسمبر عام 1973م.

وانعقد الاجتماع الافتتاحي لمجلس المحافظين في مدينة الرياض، في شهر رجب عام 1395هـ الموافق شهر يوليو من عام 1975م. وقد تم افتتاح البنك رسمياً في اليوم الخامس عشر من شهر شوال عام 1395هـ الموافق العشرين من أكتوبر 1975م.

أهدافـه :
إن هدف البنك الإسلامي للتنمية هو دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، مجتمعةً ومنفردةً وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وظائف البنوك الأساسية :
تشتمل وظائف البنك على المساهمة في رؤوس أموال المشروعات، وتقديم القروض للمؤسسات والمشاريع الإنتاجية في الدول الأعضاء بالإضافة إلى تقديم المساعدة المالية لهذه الدول في أشكال أخرى لأغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 
كما أن على البنك أن يقوم بإنشاء وإدارة صناديق خاصة لأغراض معينة، ومن بينها صندوق لمعونة المجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، وأن يتولى النظارة على صناديق الأموال الخاصة.وللبنك قبول الودائع، وتعبئة الموارد المالية بالوسائل التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
ومن مسؤوليات البنك أن يساعد في تنمية التجارة الخارجية للدول الأعضاء وأن يعزز التبادل التجاري بينها وبخاصة في السلع الإنتاجية، وأن يقدم لها المساعدة الفنية، وأن يعمل لممارسة أنواع النشاط الاقتصادي والمالي والمصرفي في الدول الإسلامية، طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

العضوية في البنك :
إن الشرط الأساسي للعضوية في البنك أن تكون الدولة عضواً في منظمة المؤتمر الإسلامي، وأن تكتتب في رأسمال البنك وفقاً لما يقره مجلس المحافظين. وقد بلغ عدد الدول الأعضاء 55 دولةً.

رأس مال البنك :
كان رأسمال البنك المصرح به حتى نهاية عام 1312هـ (يونيو 1992م) ألفي مليون دينار إسلامي (الدينار الإسلامي وحدة حسابية للبنك تعادل وحدة من وحدات حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي). وفي محرم 1413هـ (يوليو 1992م)، ووفقاً لقرار من مجلس المحافظين أصبح رأسمال البنك ستة بلايين دينار إسلامي مقسمة إلى ستمائة ألف سهم، قيمة كل سهم منها عشرة آلااف دينار إسلامي. وارتفع رأسمال البنك المكتتب فيه إلى أربعة بلايين دينار إسلامي تسدد وفقاً لجدول محدد وبعملة حرة قابلة للتحويل، يقبلها البنك. وفي عام 1422هـ، قرر مجلس المحافظين في اجتماعه السنوي الذي عقد في الجزائر زيادة رأسمال البنك المصرح به منستة بلايين دينار إلى 15 بليون دينار إسلامي، والمكتتب فيه من 4.1 بلايين دينار إسلامي إلى 8.1 بلايين دينار إسلامي.

مقر البنك ومكاتبه الإقليمية :
يقع المقر الرئيسي للبنك في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية. وقد تم إنشاء ثلاثة مكاتب إقليمية بناءً على قرارات صادرة عن مجلس المديرين التنفيذيين للبنك، أحدها في مدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية،، والثاني في كوالالمبور عاصمة ماليزيا، والثالث في ألمـآتي في جمهورية قازاخستان. وللبنك ممثلون ميدانيون في إحدى عشرة دولة هي : إندونيسيا، إيران، قازاخستان، ليبيا، وباكستان، السنغال، السودان، جامبيا، غينيابيساو، موريتانيا، والجزائر.

السنة المالية :
السنة المالية للبنك هي السنة الهجرية (القمرية).

اللغـة : 
اللغة الرسمية هي اللغة العربية، وتستعمل اللغتان الإنجليزية والفرنسية كلغتي عمل. 

Copyright 2014 BERNAMA. All rights reserved.
This material may not be published, broadcast, rewritten or redistributed in
any form except with the prior written permission of BERNAMA. Disclaimer.
Best viewed in Internet Explorer 4.0 & above with 1024 x 768 pixels